النيل

الغذاءُ...وَقُودُ الحيَاة، عَلِّمْنِي كيْفَ أُنْتِجْه..

مبادرة الرئيس السوداني، عمر البشير، «مشروع الأمن الغذائي العربي» تتصدر جدول أعمال القمم العربية، ومن المقرر اعتماد القادة العرب للتوصيات التي رفعتها الأمانة العامة للجامعة العربية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، بموافقة الجامعة على المشروع وبحث تمويله.

وكان أمين عام الجامعة العربية، قام بأول زيارة خارجية له بعد توليه منصب الأمين العام، إلى الخرطوم، وبحث مع الرئيس السوداني، عمر البشير، مبادرة «مشروع للأمن الغذائي العربي»، مؤكداً أن الجامعة العربية ملتزمة بتقديم دعم كبير للسودان من أجل نجاح مبادرته بخصوص الأمن الغذائي العربي، وأن مبادرة السودان أمام القمة العربية المقبلة ستكون محل اهتمامٍ كبيرٍ، وأن لجان جامعة الدول العربية أعدت تقريراً شاملاً حول مبادرة البشير، مشيراً إلى أن المشروع سيطرح رسمياً أمام قادة الدول العربية من أجل البحث عن تمويل له.

وتبنت قمة الرياض في مطلع العام 2013 مبادرة الرئيس السوداني لتحقيق الأمن الغذائي العربي عبر توفير السودان لفرصٍ واعدة للاستثمار في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، وأصبحت هذه المبادرة من أهم مخرجات القمة العربية الاقتصادية الثالثة.

ونورد هنا تفاصيل هذه المبادرة .. وتتضمن التالي:_

<!--[if !supportLists]-->1.    <!--[endif]-->تهدف المبادرة إلى تعزيز الأمن الغذائي العربي، من خلال توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الغذائية الاستراتيجية يحول دون نشوء أزمات غذائية مستقبلية، بالإضافة إلى الحفاظ على استقرار أسعار المواد الغذائية بصفة مستدامة.

<!--[if !supportLists]-->2.    <!--[endif]-->ترتكز المبادرة على أن يقوم رأس المال العربي بدعم البنى التحتية للمشروعات التي تتعلق بالمبادرة ويقوم السودان بتوفير الأراضي والمياه، حيث يمتلك السودان 200 مليون فدان صالحة للزراعة مع مصادر متنوعة للمياه من أنهار وأنهار موسمية ومياه جوفية وأكثر من 103 مليون رأس من الماشية و45 مليون من الدواجن وثروة سمكية تقدر بحوالي 100 ألف طن للمصائد الداخلية و10 ألف طن للمصائد البحرية.

<!--[if !supportLists]-->3.    <!--[endif]-->التركيز على قيام المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الكبيرة، التي تستهدف الفجوات الغذائية المهمة التي تستقطب الشراكات مع الدول والقطاع الخاص، التأكيد على دور الشركات العربية في تنمية المجتمعات التي تقوم فيها حتى تكون شريكا ومساهما أساسيا في التنمية الشاملة .

<!--[if !supportLists]-->4.    <!--[endif]-->اعتماد إستراتيجية جديدة تحقق الارتقاء بإنتاجية الزراعة والتصنيع الزراعي والغذائي، ووضع منظومة للتعاون العربي في مجال المعلومات عن الأمن الغذائي بما يشمل إعداد الدراسات والمعلومات وعقد اللقاءات والندوات وتنفيذ المشروعات، مع تسريع تنفيذ البرنامج الطارئ للأمن الغذائي.

<!--[if !supportLists]-->5.    <!--[endif]-->تنسيق الجهود العربية لتطوير إنتاج المحاصيل الرئيسية من الحبوب والمحاصيل الزيتية والسكر واللحوم، بجانب العمل على تبني سياسات بناء المخزون لتحقيق استقرار الإمدادات، ثم تطوير الأسواق المركزية مع تحديث شبكات النقل .

<!--[if !supportLists]-->6.    <!--[endif]-->توفير التمويل طويل المدى والميسر للمشروعات الزراعية والغذائية، وتحفيز المصارف التجارية لتقديم التسهيلات التمويلية المناسبة، وتعزيز دور مؤسسات التمويل العربية المشتركة لمواكبة الاحتياجات التمويلية للمشروعات، إلى جانب تفعيل دور المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات للتأمين على مخاطر الاستثمار تجاه المخاطر غير التجارية.

<!--[if !supportLists]-->7.    <!--[endif]-->توحيد التشريعات القانونية في مجال الاستثمار في الدول العربية التي تسهم في جذب المستثمرين والعمل على تكوين قاعدة معلومات استثمارية موحدة واستقرار سعر الصرف، إضافة للاستفادة من التجارب الاستثمارية الناجحة ومعالجة العقبات التي تواجه الاختلاف في التشريعات القانونية بين الدول العربية.

<!--[if !supportLists]-->8.    <!--[endif]-->إزالة المعوقات التي تواجه التجارة العربية البينية في المنتجات الزراعية والغذائية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وذلك نظراً لأهمية التجارة الاقليمية في الحد من الأزمات الغذائية وتداعيات تقلبات الأسعار، مع تشجيع إنشاء شركات للنقل البري والبحري لتعزيز التجارة البينية في المنتجات الزراعية وتخفيض تكاليف النقل وتعزيز الكفاءة الاقتصادية والتجارية بين الدول العربية.

<!--[if !supportLists]-->9.    <!--[endif]-->وتشمل المبادرة رؤية اقتصادية  بالأرقام والمشروعات وطبيعتها عبر وضع معدلات يسهم فيها رأس المال العربي لتنمية القدرات المشجعة للإنتاج الزراعي والحيواني، بجانب التصميم المستمر لإزالة المعوقات، والاستفادة من الاستقرار في بيئة الاستثمار، عبر رؤية تحسين التشريعات وتطوير البنيات التحتية والتحديات الأخرى

المصدر: م.ز.عمار حسن بشير عبدالله - إدارة المعلومات - المجلس الزراعي السوداني
elneel

ahbab

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 192 مشاهدة

النيل

elneel
(لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ *) ahbab6996@ hotmail.com »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

455,591