النيل

الغذاءُ...وَقُودُ الحيَاة، عَلِّمْنِي كيْفَ أُنْتِجْه..

أضحى الأمن الغذائي[i] قضيةً مؤرقةً للعديد من الدول و المنظمات في جميع أنحاء العالم، ويتعاظم الاهتمام بتدعيم وتقوية أمن الشعوب بتوفير الحد الأدنى لها من الغذاء. فالأمن الغذائي يمثل قضيةً استراتيجيةً وسياسيةً بارزة تؤثر في قرار وسيادة واستقرار الأوطان، فالبعد عن الاستثمار الزراعي في الوطن العربي لا يوفر مناخاً جيداً للأمن الغذائي في الوطن العربي، بينما دول كالولايات المتحدة الأمريكية، كندا واستراليا تسيطر على انتاج واستيراد القمح في الوطن العربي، مما يشكل ارتهاناً للقرار العربي وبالتالي انتقاصاً للسيادة الوطنية.

والأمن الغذائي يمثل رأس الرمح في رفاهية الشعوب واستقرارها، والدافع الأعظم لها في سبيل الابتكار العلمي والتكنولوجي وارتياد آفاقٍ جديدةٍ أرحب من الحياة الرغدة الهنيئة، والتطلع نحو مستقبلٍ قويٍ وزاهرٍ لهذه الشعوب. والسودان ليس بدعاً بين الأمم الساعية في تحقيق أمنها الغذائي، لما يتميز به من إمكاناتٍ طبيعيةٍ هائلةٍ تتمثل في موارده المتعددة، وكفاءاتٍ بشريةٍ مقتدرةٍ، وخبرةٍ علميةٍ وعمليةٍ واسعةٍ في إدارة الزراعة - العمود الفقري للاقتصاد السوداني والمحرك الأساسي لبقية قطاعاته.

وتجئ دعوة الرئيس السوداني المشير عمر البشير، واطلاقه مبادرةً تدعو الدول العربية إلى الانفتاح والتوسع في الاستثمار الزراعي في السودان - استهداف دول يتم دعمها بواسطة المستثمرين العرب ذو الخبرة والإمكانات والتجربة في الاستثمار، وفق مفهوم تخصيص جزء من انتاج الأرض للدولة المُنْتِجَة بطرحه في أسواقها، وأن يكون هناك إمداد لأسواق الدول المُسْتَثْمِرَة من هذه السلع - من أجل سد الفجوة الغذائية في الوطن العربي وصولاً للتكامل العربي في مجال انتاج الغذاء، وتحقيق الأمن الغذائي. كما يجئ انعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية في دورةٍ استثنائية على المستوى الوزاري بالخرطوم في هذا الصدد، وكذلك مشاركة الرئيس على مستوى القمة الإفريقية وإعلانه مع رصفاءه الأفارقة " عام 2014 عاماً للزراعة والأمن الغذائي في إفريقيا، بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتماد البرنامج الأفريقي الشامل للتنمية الزراعية Comprehensive Africa Agriculture Development Programme (CAADP) " – كل هذه الإحداث دلالةً مؤكدةً لمسعى السودان الحثيث في هذا الإطار ورَمْيَهُ بثقله للاستفادة من الحراك العربي والإفريقي الفاعل في هذا المجال.(تابع المرفقات..)..


[i]  تقرير "تحليل وضع السودان في مؤشر الأمن الغذائي العالمي، يوليو 2013" – م.زراعي/عمار حسن بشير عبدالله – الدائرة الاقتصادية، ركائز المعرفة للدراسات والبحوث – أكتوبر 2013 – الخرطوم.

http://elneel.sudanagri.net/#http://elneel.sudanagri.net/posts/560342

 

المصدر: م.زراعي/عمار حسن بشير عبدالله - إدارة الأمن الغذائي - وزارة الزراعة - السودان.
elneel

ahbab

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 549 مشاهدة

النيل

elneel
(لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ *) ahbab6996@ hotmail.com »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

438,999